المنتدى الخاص بجماعة الأمن والسلامة بمدرسة الهدى للتعليم الأساسي


    القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة

    شاطر
    avatar
    salama2004

    عدد المساهمات : 124
    تاريخ التسجيل : 17/11/2011

    القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة

    مُساهمة  salama2004 في السبت نوفمبر 30, 2013 3:09 pm


    القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة
    تقديم : م / جمعة محمد سلامة
    مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )



    راكباً كنت أم سائقاً استعد معنا للتعرف على متطلبات التعامل مع السيارة ، وعليك بداية أن تملك الرغبة في تغيير علاقتك بسيارتك ، وأعلم أنها علاقة قائمة على الأخذ والعطاء لا الأخذ المجرد .
    وأول نصيحتين لكل متعامل مع المركبات أن تطلع على كتيب التعليمات الخاص بسيارتك ؛ فلذلك أثر فاعل في تعميق فهمك لها ، واحرص على القيادة بسرعة منتظمة ؛ فإنتظام السرعة يعمل على الاقتصاد في إستهلاك الوقود ، ويحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين .

    نصائح لقيادة آمنة :
    • اعرف معاني علامات "أضواء التنبيه" الخاصة بسيارتك ؛ فبمجرد إدارة مفتاح التشغيل من المفترض أن تضيء جميع تلك العلامات أوتوماتكيا ، كدليل على أن السيارة تفحص نفسها ذاتيا ، فإذا لم تضئ أي من العلامات كان هذا مؤشرا على وجود مشكلة .
    • اختبر عمل جميع المصابيح ، سواء المبهرة أو الخافتة ، ومصابيح الضباب ، ومصباح الرجوع للخلف ، ومصابيح إشارات الدوران لليمين أو لليسار . يمكنك إشراك الأطفال للوقوف على عمل المصابيح .
    • تجنب المنحنيات الحادة على السرعة العالية أو القيام بالانحراف يمينا أو يسارا بصورة مفاجئة .
    • حاول عدم المرور على المطبات أو الحفر والمقود "الدركسيون" منحرف تماما في أحد الاتجاهين . ولا تضغط الفرامل لأقصى حد لها في أثناء الوقوف على المطبات .
    • لا تترك المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار لمده تزيد عن 10 ثوان ، سواء كانت السيارة في حالة ثبات أو حركة أو في أثناء الضغط على دواسة الفرامل .
    • لا توقف السيارة والمقود منحرف في أحد الاتجاهين ، ولا تشغلها على هذه الحال .
    • لا تسير بالمنحنيات الحادة على سرعة عالية .
    • تجنب الانطلاق بسرعة عندما يكون المقود منحرفا لأقصى اليمين أو اليسار .
    • في أثناء الانتظار احرص على أن يكون ناقل السرعات على وضع الفصل " المور " .
    • لا تضغط بشدة أو بصورة متقطعة على بدال البنزين في أثناء إحماء الموتور .
    • احرص على عدم تحريك ناقل السرعات من حالة الرجوع للخلف إلى السرعة الأولى أو العكس بالسيارات العادية إلا عندما تكون السيارة ساكنة تماما ، أما سيارات الأوتوماتك فاحذر النقل من وضع الرجوع للخلف R إلى وضع التوقف P أو العكس في أثناء تحرك السيارة .

    الوصايا السبع :
    1. تابع مستوى المياه في كل عين من عيون البطارية ، بشرط تزويده بالماء المقطر لا العادي .
    2. لا تضغط على بدال "الدبرياج" في أثناء الانتظار أو الوقوف في إشارة مرور ؛ فذلك يؤدي إلى تآكل أسطوانة "الدبرياج" .
    3. أسرع بدهن أي خدش أو احتكاك في جسم السيارة . . لتلاشي إصابة المكان المخدوش بالصدأ .
    4. قم بالضغط قليلا على دواسة البنزين عند استخدامك تكييف السيارة وهي ثابتة ؛ حتى لا ترتفع حرارة الموتور .
    5. احرص على غسل مكان تثبيت البطارية "في حوض الموتور" من الأملاح التي تنتجها أقطاب البطارية بالماء الساخن ؛ حتى لا يتآكل حوض الموتور .
    6. قم بتغيير فلتر الهواء أو نظفه بشكل دوري مع كل تغيير للزيت . فهو ينظف الهواء من التراب الذي يدخل "للكاربراتير" ومنه للموتور ؛ وذلك حتى لا يدخل التراب ويختلط مع الزيت ؛ فيؤدي إلى تجريح الموتور بدلا من تزييته .
    7. قم باستخراج الحصوات والزلط العالق بشقوق الكاوتش بصورة دورية ؛ فهي تتسبب في تعجيل تلف الإطارات .

    اللائات السبع :
    1. لا تترك السيارة بدون تشغيل أكثر من 3 أيام ؛ حتى لا تفقد بطارية السيارة شحنها .
    2. لا تقم بتشغيل مصابيح الإضاءة ولا مكيف الهواء قبل الانطلاق بالسيارة حفاظا على البطارية من ضياع شحنها .
    3. لا تشغل التكييف على أعلى درجة من بداية التشغيل ، بل ابدأ بالدرجة الأولى ، فالتالية ، وهكذا .
    4. لا تقم بتزويد المبرد "الرادياتير" الساخن بالماء البارد إلا والسيارة مدارة .
    5. لا تهمل غسل سيارتك من الأسفل من الطين الملتصق بها فهذا يحميها من الصدأ .
    6. لا تقم بإيقاف سيارتك بحيث تكون إحدى العجلات على مطب أو حفرة ، ومن الأفضل دائما إيقافها على أرض مستوية .
    7. لا تقم بزيادة زيت "الباور" الخاص بالمقود أو زيت المحرك عن حده الأقصى ولا تنقصه عن حده الأدنى .

    ماذا لو !!!
    • لم تنتبه لإغلاق المصابيح قبل مغادرة السيارة ؟
    فسيؤدي إلى استهلاك شحن البطارية ، وقد لا يدور المحرك في اليوم التالي ؛ لذا ننصحك بعدم تشغيل الكاسيت أو التكييف والمحرك متوقف .
    • تم تغيير أحد فيوزات الكهرباء بآخر ليس من نفس الأمبير ؟
    فقد يؤدي استعمال فيوز بأمبير أعلى لسخونة واحتراق الأسلاك والموصلات بالسيارة ؛ وهو ما سيتسبب في تعطلها ؛ لذا ننصحك بفك الفيوز وشراء مثيله .
    • إذا لاحظت اعوجاجا في أطراف داعم الإطار "الجنط" ؟
    فسيكون لزاما عليك عمل ما يعرف بضبط اتزان الإطارات .
    • إذا لاحظت وجود نقص دائم في ماء المبرد "الرادياتير" ؟
    فاستبدل غطاء الرادياتير بآخر جديد . وإذا استمر النقص فتوجه لمركز صيانة المبردات لمعرفة سبب التسريب .
    • إذا كنت من هواة الانطلاق السريع بالسيارة ؟
    فاعلم أن ذلك سيتسبب في تلف أسطوانة "الدبرياج" بسبب زيادة احتكاكات الأسطوانة .
    • إذا لاحظت نقصا في طاقة السيارة وتردد المحرك في الدوران عند تدويره إضافة إلى صوت فرقعة وزيادة تلك المشكلة والمحرك ساخن أو منسوب الوقود منخفض ؟
    فعليك فحص الفلتر "المنقي" للبنزين واستبداله إذا لزم الأمر ، والتأكد من حالة سلك الإشعال .
    • إذا أصدر المحرك صوتا عارما في أثناء التسخين ؟
    فقد تحتاج السيارة إلى تغيير الصمامات ، أو أن يكون ذلك دليلا على نقص حاد في زيت المحرك أو أن هناك مشكلة في المكابس وتحديدا في أعمدة الدفع .
    • كلما حاولت إدارة المفتاح رفض التحرك ؟
    فسيكون كابح العجلات هو ما يعوق حركة المفاتح . حاول إدارة المقود يمينا ويسارا . وإن لم تعمل فقد يكون هناك مشكلة في كابح العجلات .
    • حاولت صباحا إدارة السيارة فكل ما حصلت عليه هو صوت عارم وضجيج ؟
    البطارية غير نظيفة أو فارغة . . حاول صب ماء ساخن على البطارية وتنظيف الأسلاك الواصلة لها ، أو تغييرها . ومن الممكن أن تكون المشكلة في مشغل الحركة .

    أصوات وروائح وإشارات :
    الروائح والأصوات غير المألوفة ما هي إلا إنذار مبكر لمشكلة ما ، قد يوفر الحل المبكر لها المال والجهد الكثير لصاحب السيارة .
    1. رائحة العفن : تشير إلى وجود ماء راكد عادة ما يكون تحت سجادة السيارة . وذلك سوف يؤدي إلى إفساد السجادة وإحداث صدأ في هيكل السيارة . وما عليك سوى نزعها وتجفيف المياه من تحتها .
    2. رائحة زيت نفاذ : قد يكون السبب إما زيادة ملء خزان زيت المحرك أو علامة على زيادة احتراق زيت المحرك واحتياجه للتغيير .
    3. رائحة احتراق بلاستيك : يكون السبب إما أنك تقود السيارة والفرامل مشدودة أو أن يكون قد حدث سخونة زائدة للإطارات سببها احتكاكها بشيء ما .
    4. علامة البطارية أمامك مضيئة : المشكلة ستكون إما في البطارية أو في الدينامو أو في سير الدينامو .
    5. حدوث رجة مصاحبة لصوت في أثناء تشغيل السيارة أو ضعف في القدرة على التسارع : يجب فحص ما يسمى بطقم الكهرباء ( البوجيهات ، الأبلاتين ، الكوندينسر ) حيث سيكون عطب أحدها هو السبب .
    6. حدوث اهتزاز لعجلة القيادة أو للسيارة ككل على السرعات العالية ( بدءا من 80 أو 90 كم/ساعة فيما فوق ) : يتم عمل ضبط اتزان للسيارة عند أحد مراكز الخدمة المتخصصة .
    7. سماع أصوات احتكاك عند إدارة المقود يمينا أو يسارا : ستكون المشكلة فيما يعرف بنظام التوجيه أو نقص في زيت "باور" المقود .
    8. سماع صوت صافرة عند الضغط على بدال الفرامل : غالبا ما سيكون السبب تسرب حصوات بين تيل الفرامل وطنبورة العجل ، ويتوجب تنظيف أسفل السيارة بمحطة البنزين .
    9. سماع صوت احتكاك مرتفع عند الضغط على بدال الفرامل : ستكون المشكلة في تيل الفرامل وعند سماع مثل هذا الصوت قد تتطلب تغييره .
    10. تغير صوت المحرك : غالبا ما يكون مؤشرا على سخونة زائدة بالمحرك خاصة إذا كان الصوت يصدر في أثناء القيادة على سرعة منتظمة . ولاختبار خطورة الأمر عليك بتغيير سرعة المحرك أو توقيفه . وإذا استمرت المشكلة فعليك بتوقيف السيارة لتبرد ثم قم بفحص مستوى المياه في المبرد .

    حقائق ونسب وأرقام :
    • القيادة على سرعة غير منتظمة بما يجعلك تتحول بين بدال الفرامل والبنزين وبشكل متهور تكلفك استهلاكا أكبر للوقود بمعدل 33% ؛ فمعدل الحرق يتزايد بصورة كبيرة بزيادة السرعة عن 60 ميل للساعة .
    • السير بالسيارة والمحرك بارد يقفز بمعدل استهلاكك للبنزين إلى ضعف استهلاك المحرك الذي تم تسخينه ، ولكن في ذات الوقت تذكر أن المبالغة في التسخين لن توفر عليك أية أميال من التي ستقطعها .
    • التغيير الدوري لفلتر المبرد لا يحمي المحرك فقط بل يقلل من استهلاك البنزين بنسبة 10% .
    • الإطارات غير الممتلئة بشكل جيد تستهلك البنزين بما يقرب من 3.3 % أكثر من الاستهلاك الطبيعي .
    • كل 91 كيلوجراما من الحمولة غير الضرورية في سيارتك يستهلك من البنزين ما يعادل ميلا للجالون .
    • وضع حمولة السيارة على سطح السيارة يخفض من استهلاك الوقود بمقدار 5% .
    • 10 دقائق من التوقف وسط الزحام المروري تهدر من الوقود ما يعادل استهلاك 5 إلى 6 أميال .

    جدول الصيانة الدورية :
    العناية بالسيارة قد يتطلب منك ما هو أكثر قليلا مما سبق ، فما استعرضناه سابقا يندرج تحت تعليمات لصيانة السيارة ، أما ما سنذكره الآن فهو إجراءات احترازية تؤخذ كوسيلة للحيطة والحذر :
    الفحوص الشهرية :
    • غسل أسفل السيارة داخل محطة البنزين مرة أو أكثر حسب الاستخدام .
    • متابعة مستوى زيت الفرامل في خزان الزيت .
    • القيام بضبط ضغط الإطارات الأربع ، والاحتياطية .
    • تغيير فلتر زيت الموتور بعد كل مرتين يتم فيهما تغيير زيت الموتور .

    أتمنى السلامة للجميع ...


    المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصورة تذكارية في ختام دورة ( أساسيات التدريب / ليبيا )

    عناوين التواصل :
    فاكس : 00218.217312288
    موبايل : 00218.926089007
    إيميل : salama1975@gmail.com
    صفحة الفيس بوك : https://www.facebook.com/Salama1975
    صفحة تويتر : https://twitter.com/salama2004
    قناة اليوتيوب : www.youtube.com/channel/UClye7eoBBmBqyPklwoka5Mg


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 12:12 am