المنتدى الخاص بجماعة الأمن والسلامة بمدرسة الهدى للتعليم الأساسي


    خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

    شاطر
    avatar
    salama2004

    عدد المساهمات : 122
    تاريخ التسجيل : 17/11/2011

    خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...

    مُساهمة  salama2004 في الإثنين ديسمبر 23, 2013 12:28 pm


    خطة الإخلاء في حالات الطوارئ ( المؤسسات التعليمية ) ...
    تقديم : م / جمعة محمد سلامة
    مدير مكتب السلامة ( المنظمة الليبية للسلامة والصحة المهنية والبيئة )





    إن مواجهة الأزمات والحالات الطارئة سواء بالإستعداد أو التحضير لها ، أمر لا بدّ منه لجميع المعنيين بسلامة التلاميذ ؛ لذلك يجب وضع خطة تتضمن كيفية إخلاء المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، تحديد نقاط التجمع الآمنة ، اللوحات الإرشادية وحقيبة الإسعافات الأولية بالإضافة إلى أجهزة الإطفاء والإنذار .
    وهناك مجموعة من التعليمات والإرشادات الواجب تنفيذها لضمان نجاح عمليات الإخلاء في حالات الطوارئ .

    تهدف خطة مواجهة حالات الطوارئ داخل المدرسة إلى ما يلي :
    • إخلاء كلّ من في المدرسة فور سماع جرس إنذار الحريق وذلك بتوجههم إلى نقاط التجمع المحددة سلفاً .
    • تشكيل وتدريب فريق الحالات الطارئة بالتنسيق والتعاون مع الدفاع المدني .
    • السيطرة على الخطر ومنع انتشار الحرائق .
    • تعتمد خطة الإخلاء بشكل أساسي على فريق الحالات الطارئة وعلى الوسائل والمعدات المتوفرة ودليل التعليمات ، ويتم التدرب على الخطة ومراقبة ردة فعل شاغلي المدرسة وتقييم مستوى أداء فريق حالات الطوارئ لتفادي الأخطاء مستقبلاً . ويجب أن تشمل الخطة طريقتين للإخلاء وأن توضع أرقام هواتف أقسام الإطفاء والإسعاف والأمن في موقع بارز .

    واجبات فريق حالات الطوارئ :
    يتمّ تشكيل فريق إدارة الأزمة من موظفي المدرسة ويكلف أعضاءه بالواجبات الآتية :
    • تشغيل جهاز الإنذار من الحريق في المدرسة .
    • إيقاف العمل في المدرسة فوراً .
    • تنظيم عملية إخلاء شاغلي المدرسة وإرشادهم إلى مسالك الهروب وإيصالهم إلى نقطة التجمع الآمنة والمحددة في خطة الطوارئ الخاصة بالمدرسة .
    • نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة بعيداً عن منطقة الخطر .
    • تقديم الإسعافات الأولية .
    • الإتصال بالإسعاف والدفاع المدني .
    • مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ .
    • قطع التيار الكهربائي عن المكان .
    • إغلاق كافة الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة للإخلاء ( التي يجب أن تكون سالكة بإتجاه الخروج طيلة فترة الدوام الرسمي ) .
    تجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تتضمن خطة الإخلاء والطوارئ في المدرسة طريقتين على الأقل للخروج الآمن من القاعات والغرف ، وأن يتدرب عليها التلاميذ والمعلمين .

    واجبات مدراء المدارس ورؤساء الأقسام :
    تتضمن خطة الطوارئ تحديد مهام مدراء المدارس ورؤساء الأقسام في حال إندلاع الحريق وفقاً لما يلي :
    • التأكد من فصل التيار الكهربائي .
    • التأكد من إغلاق الأبواب والنوافذ بإستثناء المخارج المخصصة لعمليات الإخلاء .
    • الإشراف على عمليات الإخلاء .
    • التأكد من الإتصال بأرقام الطوارئ ( فرق الإطفاء ، الدفاع المدني ، الصليب الأحمر ) .
    • التوجه إلى نقطة التجمع للتأكد من وجود جميع التلاميذ والعاملين .
    وفيما يتعلق بمسالك الهروب أو مخارج الطوارئ ، فعلى رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع التلاميذ وشاغلي المبنى على معرفة تامة بها وحول كيفية إستخدامها . وأن تكون واضحة ومثبت عليها لوحات إرشادية .
    كما على رؤساء الأقسام التأكد من أن جميع مخارج الطوارئ والممرات المؤدية إليها مفتوحة وخالية من العوائق طيلة فترة الدوام الرسمي وأن تكون سهلة الفتح للخارج بإتجاه إندفاع الأشخاص .

    واجبات المدرسين والمدرسات والتلاميذ والموظفين :
    • التحلي بالهدوء وعدم الإرتباك .
    • عدم إستخدام المصاعد الكهربائية .
    • التوجه إلى نقاط التجمع من خلال مسالك الهروب ومخارج الطوارئ .
    • السرعة في الإستجابة وتأمين منطقته قبل الخروج منها مثل إطفاء الأجهزة وقارورات الغاز .
    • تنبيه التلاميذ بعدم الركض تفادياً للإصابات .
    • منع أي طالب من العودة إلى المدرسة مهما كانت الأسباب .
    • إذا عجز شخص عن مغادرة المبنى لمحاصرة النيران له ، عليه أن يلجأ إلى غرفة لها نافذة إلى الخارج ويغلق الباب جيداً ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لا ينفذ الدخان إليه ويقف بجانب النافذة ويطلب المساعدة .

    واجبات الحراس :
    يتوجب على حراس المدرسة أثناء نشوب الحريق ، حفظ النظام داخلها ومنع دخول الأشخاص غير المختصين داخل المبنى ( الفضوليين ) وفي المقابل منع خروج أحد المسئولين أو المختصين من البوابة الرئيسية إلى أن تنتهي عمليات الإخلاء والسيطرة على الحريق وإعلان انتهاء حالة الطوارئ .
    كما ينتظر حراس المدرسة فرق الإطفاء لإرشادهم لموقع الحريق .

    الوسائل المطلوب توافرها في المدارس :
    إن توفير الوسائل والمعدات اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ تلعب دوراً كبيراً في الحد من الخسائر وهي الآتية :
    • تحديد نقاط التجمع الخاصة بالحالات الطارئة .
    • توفر أجهزة المكافحة الأولية لجميع أنواع الحرائق وأن تكون صالحة للإستخدام الفوري .
    • توفر الأدوية اللازمة للإسعافات الأولية .
    • توفر مخارج الطوارئ الكافية واللوحات الإرشادية التي تسهل عمليات الإخلاء .
    واجبات فرق مكافحة الحرائق في المدارس :
    تحدد الخطة فرق أو بعض الأشخاص لمكافحة الحريق داخل المدرسة ، لذلك عند سماعهم جرس إنذار الحريق ، عليهم تحديد مكان نشوب الحريق من خلال ملاحظة اللوحة التوضيحية لنظام الإنذار ومن ثم القيام بمكافحة الحريق بوسائل الإطفاء المتوفرة داخل المدرسة والملائمة لصنف الحريق .
    وفي إطار أعمال مكافحة الحريق ، يقتضي على فرق المكافحة أيضاً العمل على منع انتشار الحريق في كافة أرجاء المدرسة من خلال التأكد من غلق النوافذ والأبواب .
    وعند وصول فرق الإطفاء ، على فرق المكافحة التعاون معهم وإرشادهم إلى موقع الحريق ونوعه وأجهزة ووسائل الإطفاء المتوفرة .

    تمارين الإخلاء في المدارس :
    تهدف تمارين الإخلاء في المدارس إلى إختبار خطط العمليات ( كيفية إخلاء مباني المدرسة من التلاميذ في الحالات الطارئة ، إزالة الخطر وتداعياته ) والوقوف على مستوى فعالية فريق حالات الطوارئ والتحكم ، ومدى التنسيق مع الجهات المشاركة الأخرى ، واختبار أساليب التعامل الميداني في الإطفاء ، الإنقاذ ، الإسعاف وإنقاذ المنشآت المجاورة وتقييم كفاءة الإتصال .
    يرتكز نجاح خطط الطوارئ في المدارس على مدى كفاءة فريق إدارة الأزمة في المدرسة ومدى التنسيق مع الدفاع المدني والأجهزة المختصة الأخرى .




    المدرب / جمعة محمد سلامة


    المدرب / جمعة محمد سلامة


    المدرب / جمعة محمد سلامة ... وصور له أثناء تقديمه لورشة عمل ( خطة الطوارئ والإخلاء بالمؤسسات التعليمية ... طرابلس / أغسطس 2013 )



    عناوين التواصل :



    المدرب / جمعة محمد سلامة



    المدرب / جمعة سلامة



    المدرب جمعة محمد سلامة


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 11:24 am