أهداف الخطة :-
1- التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة والعاملين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات، وتجنيبها الأضرار.
2- الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة.
3- التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر .
4- تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة، وتعويد (المعلمين /الطلبة) على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد لمواجهة أسوأ الاحتمالات في أوقات الطوارئ.
5- توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل.
رابعاً: توزيع لجان المهام والأعمال:
يقوم مدير المدرسة
بتوزيع المهام على الاعضاء مع مراعاة تغير الاطقم لتعويد جميع اعضاء المدرسة على التعامل مع ارشادات الامن والسلامة
مهام أعضاء اللجان:
أ- قبل وقوع الحادث:
1- تحديد فرق لجنة الطوارئ ووضع أسماءهم في لوحة التعليمات والأوامر على أن يتم تغييرهم كل شهرين حتى يتم إلمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بعمليات الإخلاء.
2- الاجتماع الدوري لأعضاء اللجنة ومناقشة الخطط والأدوار المناطة بهم.
3- الكشف على وسائل السلامة والإطفاء ومخارج الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، والإبلاغ عن كل ما قد يشكل خطورة على هاتف
4- تحديد طرق الإخلاء ونقاط التجمع والتعرف على مكامن الخطر.
5- عمل دليل إرشادي لكل فصل أو قاعة يوضع عليه أقرب الطرق المؤدية إلى مخارج النجاة والطرق البديلة.
6- وضع خطة تفصيلية لإخلاء الطلبة ونقلهم من منطقة الخطر إلى المنطقة الآمنة.
7- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، والعمل على إبلاغ الجهة المختصة.
8- التعرف على كيفية القيام بإجراءات الإسعافات الأولية.
9- تطبيق خطط الإخلاء كفرضيات للتدريب، ومعرفة كيفية التصرف بهدوء وسرعة أثناء وقوع الحادث.
10- تقييم أعمال اللجنة أثناء قيامهم بتطبيق الخطة ومعرفة السلبيات والإيجابيات.
أثناء وقوع الحادث:
1- قيام العضو في كل مرحلة وكل فصل للعمل حسب الخطة والمهام المسندة إليه قبل وقوع الحادث والتصرف بهدوء وسرعة دون إثارة الذعر بين الطلاب أو الموظفين.
2- اختيار كلمة سرية متعارف عليها بين أعضاء اللجنة تعني إخلاء المبنى وتطبيق الخطة.
3- التعرف على مكان ونوعية الخطر من قبل رئيس اللجنة ونائبه، وإمكانية إخماده قبل تطوره، وذلك عن طريق الفريق المدرب على مكافحة الحريق من قبل أعضاء اللجنة.
4- فصل التيار الكهربائي فوراً بمجرد معرفة وقوع حادث حريق.
5- التأكد من وجود واكتمال الطلبة في مواقع التجمع، والإبلاغ عن أي طالب أو مدرس مفقود عن طريق أعضاء اللجنة الكلفين بذلك.
سادسا:{خدمات هامة}:
ارقام الاسعاف
ارقام المطافئ
ارقام الشرطة
ارقام الدفاع المدنى
سابعا:{أدوات السلامة}:
توافر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1-. صندوق إسعافات أولية.
2- جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3- أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4-. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة).
5- طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون، جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب).
6- مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها
_________________
[b]
1- التدخل السريع لحماية أرواح الطلبة والعاملين على حدٍ سواء بالإضافة إلى حماية الممتلكات، وتجنيبها الأضرار.
2- الاستعداد التام لمواجهة كافة الحوادث والاحتمالات المتوقعة وغير المتوقعة.
3- التخطيط المسبق على تنسيق الأعمال وسرعة الأداء ودقة الإنجاز وعدم الاتكالية ومعالجة الأمور، مما يسبب عنه القيام بالواجبات بسرعة ويسر .
4- تحديد المسؤوليات والاختصاصات للمشرفين على الجماعة بالمدرسة للقيام كل بعمله بدقه ومهارة، وتعويد (المعلمين /الطلبة) على مواجهة حالات الطوارئ في الظروف العادية ليكونوا على استعداد لمواجهة أسوأ الاحتمالات في أوقات الطوارئ.
5- توفير كافة المعدات وأجهزة السلامة والإطفاء والإنقاذ والحماية اللازمة ،والتأكد من استمرارية صلاحيتها وتدريب المعلمين والطلبة على استخدامها الاستخدام الأمثل.
رابعاً: توزيع لجان المهام والأعمال:
يقوم مدير المدرسة
بتوزيع المهام على الاعضاء مع مراعاة تغير الاطقم لتعويد جميع اعضاء المدرسة على التعامل مع ارشادات الامن والسلامة
مهام أعضاء اللجان:
أ- قبل وقوع الحادث:
1- تحديد فرق لجنة الطوارئ ووضع أسماءهم في لوحة التعليمات والأوامر على أن يتم تغييرهم كل شهرين حتى يتم إلمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة بعمليات الإخلاء.
2- الاجتماع الدوري لأعضاء اللجنة ومناقشة الخطط والأدوار المناطة بهم.
3- الكشف على وسائل السلامة والإطفاء ومخارج الطوارئ والتأكد من جاهزيتها، والإبلاغ عن كل ما قد يشكل خطورة على هاتف
4- تحديد طرق الإخلاء ونقاط التجمع والتعرف على مكامن الخطر.
5- عمل دليل إرشادي لكل فصل أو قاعة يوضع عليه أقرب الطرق المؤدية إلى مخارج النجاة والطرق البديلة.
6- وضع خطة تفصيلية لإخلاء الطلبة ونقلهم من منطقة الخطر إلى المنطقة الآمنة.
7- التأكد من سلامة التمديدات الكهربائية، والعمل على إبلاغ الجهة المختصة.
8- التعرف على كيفية القيام بإجراءات الإسعافات الأولية.
9- تطبيق خطط الإخلاء كفرضيات للتدريب، ومعرفة كيفية التصرف بهدوء وسرعة أثناء وقوع الحادث.
10- تقييم أعمال اللجنة أثناء قيامهم بتطبيق الخطة ومعرفة السلبيات والإيجابيات.
أثناء وقوع الحادث:
1- قيام العضو في كل مرحلة وكل فصل للعمل حسب الخطة والمهام المسندة إليه قبل وقوع الحادث والتصرف بهدوء وسرعة دون إثارة الذعر بين الطلاب أو الموظفين.
2- اختيار كلمة سرية متعارف عليها بين أعضاء اللجنة تعني إخلاء المبنى وتطبيق الخطة.
3- التعرف على مكان ونوعية الخطر من قبل رئيس اللجنة ونائبه، وإمكانية إخماده قبل تطوره، وذلك عن طريق الفريق المدرب على مكافحة الحريق من قبل أعضاء اللجنة.
4- فصل التيار الكهربائي فوراً بمجرد معرفة وقوع حادث حريق.
5- التأكد من وجود واكتمال الطلبة في مواقع التجمع، والإبلاغ عن أي طالب أو مدرس مفقود عن طريق أعضاء اللجنة الكلفين بذلك.
سادسا:{خدمات هامة}:
ارقام الاسعاف
ارقام المطافئ
ارقام الشرطة
ارقام الدفاع المدنى
سابعا:{أدوات السلامة}:
توافر في المدرسة أدوات السلامة الآتية :
1-. صندوق إسعافات أولية.
2- جهاز إنذار مبكر موصل بأجراس إنذار.
3- أجهزة الكشف عن الدخان، نظارات واقية للعيون، قفازات بلاستيك.
4-. صندوق إطفاء وخراطيم مياه، تركيب مغاسل للعيون، قناع حماية (كمامة).
5- طفايات الحريق (بودرة جافة، ثان أكسيد الكربون، جرادل رمل، وسائل سحب الغازات والأبخرة السامة والضارة من المختبرات وغرف إجراء التجارب).
6- مخارج الطوارئ وتزويدها بالإنارة الدالة عليها
_________________
[b]